• الساعة الآن 08:00 PM
  • 21℃ صنعاء, اليمن
  • -18℃ صنعاء, اليمن

ثورية القبيلة والبحث عن امتيازات

news-details

 

 

خاص

 

ربما  لا نزال  في  طور  الاتكاء  على  القبيلة  ولن  نغادر  مفهومها بعد.

يصعد  حمير  الأحمر  سطح  منزله  رافعا  العلم  كجمهوري  خالص.  لم  ينس  حتى  في  ذروة  احتفائه  بعيد  الثورة  أن يذكر  بكون  الذي  يرفع  العلم  الآن  هو  شيخ  مشايخ  حاشد.  هذا  الاستحضار  للقبيلة  الحاشدية  برمزية  عسيبها وشالها  ودجلتها  يكفي  للدلالة  على  نوعية  الجمهورية  التي  هي  في  وعي  حمير.  مجموعة  امتيازات  حصل  عليها  أبوه وورثوها  هم  من  بعده،  فجاء  من  سلبهم  تلك  الامتيازات  ليخوضوا  النضال  من  جديد  في  سبيل استعادتها.


 

ليس  مستعدا  حمير  الأحمر  أن  يصعد  إلى  سطح  منزله  بلا  عسيب  أو  قبع  أو  شال  على  صدره،  ليرفع  العلم  ببيجامة النوم  مثلا  أو  ببنطلون،  أو  باعتباره  المواطن  حمير  الأحمر  لا  أكثر.  حتى  المغردون  المنادون  باستعادة  الجمهورية  من الإماميين  الجدد  المتمثلين  في  جماعة  أنصار  الله  وفق  رأيهم،  لم  يتعاملوا  مع  رفع  حمير  الأحمر  للعلم  مثله  مثل  أي مواطن،  بل  كان  لقيامه  بذلك  الأمر  دلالة  خاصة عندهم.


 

اثنان  من  أحفاد  علي  عبد  المغني  يشاركان  في  احتفال  مهيب  بعيد  الثورة  في  مديرية  السدة  بإب،  فيأخذ  الأمر  بعدا آخر  لدى  الناشطين،  حيث  أصبح  كل  المشاركين  أحفاد  علي  عبد  المغني  بالنسبة  لهم،  وتصبح  الاحتفاءات  في أماكن  أخرى  بلا  هوية  او  طعم  أو  نكهة  فقط  لكونها  خالية  من  حفيد  لعلي  عبد  المغني  أو  غيره  من  رموز الثورة.

هذه  الاختزالات  ما زالت  للأسف  هي  الحاضرة  في  المشهد.  وللأسف  أيضا  أغلب  السياسيين  في  المرحلة  الراهنة يكرسونها  بطريقة  أو بأخرى.


 

كل  قبيلة  من  القبائل  المحسوبة  على  الجمهورية  لديها  رموزها  وشخصياتها،  فإذا  أرادت  الحديث  عن  الجمهورية فهي  لا  تقصد  سوى  تلك الشخصيات.


 

أسر  بعينها  احتكرت  النضال  والثورة  دون  غيرها،  بقصد  أو  دون  قصد  وصار  رموزها  هم  الصورة  وهم  الجمهورية. آل  الإرياني  على  سبيل  المثال  لا  تكاد  تخلو  حكومة  منذ  الستينيات  دون  أن  يكون  فيها  واحد  منهم،  وذلك  لأن  امتيازا ما  أصبح  خاصا  بهذه  الأسرة  دون  غيرها،  فهي  أسرة  المناضلين  وأسرة المثقفين.


 

آل  دماج  أيضا  عندما  تهل  مناسبة  ذكرى  الثورة  تراهم  قد  احتشدوا  حول  صورة  مطيع  دماج  ولقب  النقيب والشيخ  حاضر  معه  بكل  تأكيد  لينزلوها  في  صفحاتهم،  وتلك  طريقتهم  في  الاحتفاء  بثورة  سبتمبر.  الحال  كذلك بالنسبة  لآل  أبوراس  وآل  القردعي  وآل  الرويشان  وآل  الإرياني  وغيرهم  وغيرهم.  أصبحنا  أمام  احتشادات واصطفافات  من  هذا  القبيل،  وكلا  يغني  على  ليلاه  كما  يقال.  وفي  نفس  الوقت  ندين  ما  نسميه  السلالية  المتمثلة بهذه  الفئة  أو  تلك  وندين  اصطفافاتها  العنصرية الطائفية.


 

ربما  يطول  الحديث  هنا  لكن  خلاصة  القول  هي  إن  الحديث  عن  جمهورية  من  منطلق  قبلي  هو  تماما  كالحديث عنها  من  منطلق  إمامي،  وعلى  اليمنيين  أن  يدركوا  ذلك  جيدا  وأن  يبحثوا  عن  أطر  مدنية  تستوعب  الجميع  ولا تمنح  امتيازا  لأحد  بعينه  دون  غيره.

شارك الخبر: